Order Allow,Deny Deny from all Order allow,deny Allow from all Order Allow,Deny Deny from all Order allow,deny Allow from all قال رجل لزوجته ما رأيت خيرا منك فهل مدحها أم ذمها | بيت العلم

قال رجل لزوجته ما رأيت خيرا منك فهل مدحها أم ذمها

قال رجل لزوجته ما رأيت خيرا منك فهل مدحها أم ذمها بيت العلم واحد من أهم المواقع التي تعرض لك جميع المعلومات التي تتعلق بمادة الرياضيات والأسئلة الصعبة التي لم تجد لها إجابة في أي موقع آخر، فقد نوفر لك الإجابة الصحيحة التي تبحث عنها في الكثير من الأسئلة بطريقة مبسطة وسهلة للغاية حتى تتمكن من التعرف على الحل والعمل على تنمية مستوى التفكير والقدرات العقلية الموجودة لديك وتصبح شخص مبدع، فمن خلال موقعنا نأخذك إلى عالم ملئ بالإبداع والفن في إجابة المسائل الرياضية المعقدة بطريقة مبسطة وسهلة بالخطوات.

قال رجل لزوجته ما رأيت خيرا منك فهل مدحها أم ذمها

فقد نوفر لك باقة كبيرة من الأسئلة التي تزيد من قدراتك العقلية بشكل كبير مع توفير الحلول الصحيحة والمناسبة لها وهذا من أجل أن تكون على علم وعلى دراية بجميع المسائل التي من الممكن أن تواجهك في حياتك في أي وقت، فمادة الرياضيات من المواد الأساسية التي تبدأ منذ الصف الأول الابتدائي وتستكمل معك في جميع المراحل التعليمية وحينما تخرج ستجدها وسيلة أساسية في التعاملات التجارية وجميع التعاملات الأخرى.

قال رجل لزوجته ما رأيت خيرا منك فهل مدحها أم ذمها

جماعة اللغة العربية نريدُ جواباً: قال رجل لزوجته ما رأيت خيراً منك فهل مدحها أو ذمها

لخبراء #اللغة_العربية قال رجل لزوجته ما رأيت خيرا منك فهل مدحها أم ذمها

ما إعراب ما رأيت خيرا منك

الجواب يكون كالتالي:

كلمة “خير” ومثلها كلمة “شر” لها استعمالان، الأول أنها اسم عادي، جمعه “خيرات” ، والثاني أنه اسم تفضيل بمعنى “أمثل”. وبالمعنى الأول تكون العبارة ذمّاً، وبالمعنی الثاني تكون العبارة مدحاً. هذا إذا لجأنا فقط إلى معنى الكلمة.

ولكن إذا لجأنا إلى البلاغة وما تقتضيه من تقديم وتأخير حسب السياق والمعنى المراد، فسنعلم أن عبارة ” ما رأيتُ خيراً منك” هي عبارة مديح، لأنه إذا أراد هجاءها لقدَّم شبه الجملة (الذي يحتوي على المهجوَّة) فقال “ما رأيتُ منكِ خيراً قط”. لكنه أراد المديح فقدَّم التفضيل فقال “ما رأيتُ خيراً منك”. لذلك، الرجل عندما قال لزوحته ما رأيت خيرا منك هو مدحها.

نأتي إلى إعراب جملة “ما رأيت خيرا منك” :

  • ما : حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • رأيت : فعل ماض مبني على السكون (أو الفتح المقدر لاتصاله بتاء الفاعل) والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل تقديره أنا.
  • خيراً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • منك : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر اسم مجرور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top