Order Allow,Deny Deny from all Order allow,deny Allow from all Order Allow,Deny Deny from all Order allow,deny Allow from all ماهو جمع كلمة أخطبوط | بيت العلم

ماهو جمع كلمة أخطبوط

ماهو جمع كلمة أخطبوط موقع بيت العلم يوفر المساعدة الكاملة لجميع الطلبة والطلاب في المراحل التعليمية من أجل إكسابهم مجموعة من الاتجاهات الإيجابية التي تساعدهم في تنمية روح المسؤولية وزيادة العلم في نفوسهم، حيث توفر لهم الأسئلة باجابتها الصحيحة حول العديد من الموضوعات التي تهمهم في حياتهم المختلفة، والعمل على ثقل المهارات البحثية التي توجد في نفوسهم وزيادة المعلومات الخاصة بالطلبة في كافة النواحي الثقافية والتي تساعدهم في الوصول إلى مستوى راقي في الدراسة.

ماهو جمع كلمة أخطبوط

وهذا بين الفئات العمرية من 8 سنوات للأكبر عمرا حتى يتمكنون من التعرف على المعلومات المختلفة والوصول إلى الحلول الصحيحة لأهم الأسئلة التي تخطر في عقلهم أو التي تواجههم في المواد الدراسية التي يتم تعلمها، وهذا عن طريق طرح الأسئلة الصعبة التي يكون من الصعب الوصول إلى إجابة لها وعرض الإجابة الصحيحة الخاصة بها بشكل دقيق وسلس.

ماهو جمع كلمة أخطبوط،

مرحباً بكم أعزائنا الزوار إلى موقع بيت العلم، نحن سعداء بتشريفكم موقعنا، فأهلاً ومرحباً بكم عقلاً راقياً وفكراً واعياً نشتاق لمنطقه وكلنا أملٌ بأن تجدوا في موقعنا ما يسعدكم ويطيّب خاطركم. بيت العلم موقع يهدف إلى إثراء ثقافتكم بالمزيد من المعرفة، ويجيب على جميع تساؤلاتكم، ويتيح مجال للتنافس والتحدي الفكري والمعرفي بين الشباب والمثقفين في مختلف نواحي العلوم والفنون والثقافة والتسلية والآداب والدين، ما عليك عزيزي الزائر سوى الضغط على “اطرح سؤالاً ” وسنجيب عليه في أقرب وقت ممكن عن طريق فريق بيت العلم. وإليكم جواب سؤال ماهو جمع كلمة أخطبوط.

ماهو جمع كلمة أخطبوط ؟

الجــــــــــــواب؛

كلمة أخطبوط في اللغة العربية لها عدة جموع منها “أخاطيب، خَطابيط، أخاطِب، خَطابِط، اخطبوطات”.

وتفصيل هذه الجموع كالآتي :

أخاطيب و أخاطِب: يجوز هذا الجمع، وذلك إلحاقا بأسلوب وأساليب، مع الإبقاء على الهمزة، برغم اختلاف في الوزن، و تُجمَعُ وتُصغّرُ بعد تقديرِ حروف الإلحاق والزّيادَة، فتصير (أخاطِب وأخاطيب).

خَطابيط و خَطابِط: ويجوز هذا الجمع أيضاً، مع إسقاطِ الهمزة لأنّها زائدةٌ للإلحاق، مثل أنموذج وجمعُها نماذِج.

 

ولكنّ الغالبَ على أخطبوط أنّ الهمزة الأولى فيها همزة إلحاق، مثل: أسلوب وأكذوبة، والجمع أساليب وأكاذيب. فإمّا نُلحِقُها بأسلوب أساليب، فنقول: أخطبوط (أخاطِب وأخاطيب). أو نُلحِقُها بأنموذَج نماذج فنقول: أخطبوط (خطابيط أو خَطابِط).

كما أن هناك قول بأنه لا يجوز جمع اللفظ على صيغة أخاطيب لأن الأصل سيكون انذاك (خطب) وإنما الصواب فيه (أخبوط : أخابيط ).

المصدر: almaany.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top